ﻣﻦ ﻣﺠﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻜﺸﻤﻴﺮﻱ قدس
ﺃﺟﻮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴﺔ
ﺍﻷﺩﻋﻴﺔ ﻭﺍﻷﺫﻛﺎﺭ :
ﺱ :1 ﻣﺎﻫﻲ ﺍﻷﺩﻋﻴﺔ ﻭﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺘﻔﻌﺘﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎ؟
ﺝ : ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﻭﺍﻷﺩﻋﻴﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩﺗﻨﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﺀ ﻳﺴﺘﺸﻴﺮ، ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ( ﻳﺎ ﺣﻲ ﻳﺎ ﻗﻴﻮﻡ ) .
ﺱ :2 ﻣﺎ ﻫﻲ ﺁﺛﺎﺭ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻴﻮﻧﺴﻴﺔ؟
ﺝ : ﺍﻹﺩﻣﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻴﻮﻧﺴﻴﺔ ﻳﺜﻤﺮ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺎﻷﺭﻭﺍﺡ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﺒﺮﺯﺧﻴﺔ .
ﺱ
ﻫﻞ ﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﺧﺘﻢ ﻣﻌﻴﻦ؟
ﺝ : ﻗﺮﺍﺀﺗﻬﺎ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎً ﺟﻴﺪ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ، ﻭﻟﻜﻦ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﺛﻘﻴﻠﺔ ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻋﺼﺎ ﺍﻟﺘﺄﺩﻳﺐ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ .
ﺱ :4 ﻛﻢ ﻫﻮ ﻋﺪﺩ ﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻟﻠﻤﺒﺘﺪﺋﻴﻦ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ؟
ﺝ : ﺃﻟﻒ ﻭﻭﺍﺣﺪ .
ﺱ :5 ﻣﺘﻰ ﺗﻈﻬﺮ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ؟
ﺝ : ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻤﻀﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺳﻨﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺃﺛﺮﻫﺎ .
ﺱ :6 ﻫﻞ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﻟﻔﻆ ﺃﻡ ﺣﺎﻝً؟
ﺝ : ﺇﻥ ﻟﻼﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺣﺎﻝ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻭﻳﺆﺛﺮ .
ﺱ :7 ﻫﻞ ﻟﻸﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ ﻋﺪﺩ ﻣﻌﻴﻦ؟
ﺝ : ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻋﺪﺩ ﻣﻌﻴﻦ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﺗﺆﺗﻰ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺰﻣﺎﻧﻴﺔ .
ﺱ :8 ﻟﻮ ﺗﻔﻀﻠﺘﻢ ﺑﺄﻧﻤﻮﺫﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻼﺳﺘﻔﺎﺩﺓ؟
ﺝ : ﻣﺜﻞ ﺫﻛﺮ ( ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻲ ) ﻓﻬﻮ ﺣﺴﻦ ﻟﺘﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﻟﻤﺪﺓ ﻧﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺧﺎﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ .
ﺱ :9 ﻫﻞ ﺗﺬﻫﺐ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﺑﻌﺪ ﺇﺗﻤﺎﻡ ﻭﻗﺘﻬﺎ، ﻣﺜﻼً ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ؟
ﺝ : ﺗﺬﻫﺐ ﺑﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻲ، ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺑﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻩ .
ﺱ :10 ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻷﺩﻋﻴﺔ ﺍﻟﻨﺎﻓﻌﺔ ﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ؟
ﺝ : ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻭﻟﻪ : ( ﻳﺎﻣﻦ ﺍﺣﺘﺠﺐ ﺑﺸﻌﺎﻉ ﻧﻮﺭﻩ ﻋﻦ ﻧﻮﺍﻇﺮ ﺧﻠﻘﻪ ) ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﻬﺞ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ .
ﺱ :11 ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ﻷﺳﺘﺎﺫﻩ : ﺇﻧﻲ ﺑﺎﻷﺫﻛﺎﺭ ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﺃﺭﻯ ﺁﺛﺎﺭﻫﻤﺎ، ﻓﻤﺎ ﻋﻠﺔ ﺫﻟﻚ؟
ﺝ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻷﺣﺪ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺠﺎﻟﺴﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺒﻪ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﺔ : ﺃﻧﻪ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﻭﻻ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﻓﺘﺮ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻭﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻛﻢ ﻛﺎﻥ ﻭﺿﻌﻪ ﺭﺩﻳﺌﺎًً .
ﺱ :12 ﻳﻘﻊ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺩﻓﺘﺮ ﺃﺫﻛﺎﺭ ﺑﻌﺾ ﻛﺒﺎﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺗﻬﻢ ﺑﻴﺪ ﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻓﻬﻞ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﻣﻨﻬﺎ؟
ﺝ : ﻛﻼ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﺟﻮﺍﺯﻩ .
ﺱ :13 ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﻣﺎﺽ ﺣﺴﻦ ﻭﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺍﻵﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﺻﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻓﻤﺎﺫﺍ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ؟
ﺝ : ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻴﻮﻧﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺰﻡ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﻟﻠﺼﻔﺎﺕ ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻣﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ .
ﺱ :14 ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻟﻜﻢ ﺇﺟﺎﺯﺓ ﺍﻷﻭﺭﺍﺩ ﻭﺍﻷﺫﻛﺎﺭ؟
ﺝ : ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺮﺗﻀﻰ ﺍﻟﻄﺎﻟﻘﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻲ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻷﺭﺍﻛﻲ ﻭﻣﺴﺘﻮﺭ ﺍﻟﺸﻴﺮﺍﺯﻱ ﻭﺍﻟﺴﻴﺪ ﺃﻓﻀﻞ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ .
ﺱ :15 ﻫﻞ ﺗﻨﻔﻊ ﺍﻷﻭﺭﺍﺩ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺠﺎﻭﺯﺕ ﺃﻋﻤﺎﺭﻫﻢ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎً؟
ﺝ : ﻧﻌﻢ، ﻓﺎﻟﻄﺮﻳﻖ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ، ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻴﻮﻧﺴﻴﺔ ﻧﺎﻓﻊ ﻟﻔﺘﺢ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺍﻟﺘﻬﻴﺆ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ .
ﺱ :16 ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻫﻞ ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺃﻳﻀﺎً؟ً
ﺝ : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻨﻮﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﺑﻨﺤﻮ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻭﺍﻟﻤﻠﺰﻭﻡ ﻭﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻧﻮﺭﻩ ﺃﻛﺒﺮ ﻛﺎﻧﺖ ﺁﺛﺎﺭﻩ ﺃﻛﺜﺮ .
ﺱ :17 ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺬﻛﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻳﺸﺎﻫﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﻌﺰﺍﺀ ﻭﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻓﻌﻠﻰ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺪﻝ ﻫﺬﺍ؟
ﺝ : ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﺏ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻁ ﻣﻌﻬﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ .
ﺱ :18 ﻳﻮﺍﻇﺐ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﺭﺍﺩ ﻭﺃﺫﻛﺎﺭ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﻻ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻧﺘﻴﺠﺔ، ﻓﻤﺎ ﻋﻠﺔ ﺫﻟﻚ؟
ﺝ : ﺭﺑﻤﺎ ﺗﺘﻌﺎﺭﺽ ﺍﻷﻭﺭﺍﺩ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺆﺗﻰ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﻭﺃﻫﺪﺍﻑ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ( ﻛﺎﻷﺩﻭﻳﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺎﻃﺎﻫﺎ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻟﻌﻼﺝ ﺃﻣﺮﺍﺽ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ) .
ﺱ :19 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺳﺒﺐ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﺑﺄﻋﺪﺍﺩ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ؟
ﺝ : ﺇﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻣﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺑﺄﻱ ﻋﺪﺩ ﻳﺮﺍﻩ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎً ﻟﻠﺴﺎﻟﻚ ﻭﻣﻼﺋﻤﺎً ﻟﺤﺎﻟﻪ .
ﺱ :20 ﻫﻞ ﻟﻠﺘﺮﻭﻙ - ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﺰﻟﺔ - ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﻋﺪﻡ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﻟﺤﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ - ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﺍﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﺎﻧﻴﺔ؟
ﺝ : ﺍﻟﺘﺮﻭﻙ ﺩﺧﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﻛﻤﺎﻝ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ .
ﺱ :21 ﻫﻞ ﺫﻛﺮ ( ﺍﻟﻠﻪ ) ﺃﻋﻠﻰ ﺃﻡ ﺫﻛﺮ ( ﻫﻮ ) ؟
ﺝ : ﺫﻛﺮ ( ﻫﻮ ) ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ، ﻭﺃﻣﺎ ﺫﻛﺮ ( ﺍﻟﻠﻪ ) ﻓﻬﻮ ﺍﺳﻢ ﺫﺍﺗﻲ ﻭﺟﺎﻣﻊ ﻟﻠﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻴﺔ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﻬﻮ ﺃﻋﻠﻰ .
ﺱ :22 ﻟﻘﺪ ﻛﺘﺐ ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻣﻬﺞ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ ﻋﺪﺓ ﺻﻔﺤﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ، ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺭﺃﻳﻜﻢ ﺍﻷﻫﻢ ﻣﻨﻬﺎ؟
ﺝ : } ﺑِﺴْﻢِ ﺍﻟﻠّﻪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢِ { ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ .
ﺱ :23 ﻫﻞ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﺎﻷﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺃﻡ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ؟
ﺝ : ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺮﺗﻀﻰ ﺍﻟﻄﺎﻟﻘﺎﻧﻲ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻘﻠﺒﻲ ﻟﻤﺪﺓ ﻧﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﺆﺗﻰ ﺑﻬﺎ ﺳﺎﻋﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ، ﻣﺜﻞ ﺫﻛﺮ ( ﺍﻟﻠﻪ ) ﻓﺈﻧﻪ ﻧﺎﻓﻊ ﻓﻲ ﺗﻜﺮﺍﻩ ﺑﻼ ﻋﺪﺩ ﻣﻌﻴﻦ .
ﺱ :24 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ ﻟﻠﻌﺎﻓﻴﺔ؟
ﺝ : ( ﻻﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻭﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ ) ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﺎﺋﺔ ﻣﺮﺓ، ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺃﻥ ﻳُﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﺃﻳﺴﺮﻫﺎ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻟﻐﻢ .
ﺱ :25 ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﻜﺎﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺤﻴﻮﻥ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺠﻒ ؟
ﺝ : ﻓﻲ ﺣﺮﻡ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ .
ﺱ :26 ﻣﺎﺫﺍ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻘﺮﺅﻥ ﻓﻲ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﺎﻣﺔ؟
ﺝ : ﺃﻟﻒ ﻣﺮﺓ ﺳﻮﺭﺓ ( ﺇﻧﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ) .
ﺱ :27 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻓﻲ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺤﺎﺕ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺗﻨﻮﻳﺮ ﺍﻟﻘﻠﺐ؟
ﺝ : ﺛﻼﺛﻮﻥ ﻣﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﺻﻼﺓ .
ﺱ :28 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻭﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﻲ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ( ﺇﻧﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ) ؟
ﺝ : ﻣﺎﺋﺔ ﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻣﺎﺋﺔ ﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ .
ﺱ :29 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﺩﻋﺎﺀ ﻳﻘﺮﺃ ﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﻘﺮﺽ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ؟
ﺝ : ﺩﻋﺎﺀ ( ﻳﺎ ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﺰﺍﺋﻨﻚ ﺍﻟﻤﻜﻨﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﻭﺍﻟﻨﻮﻥ، ﺃﻗﻀﻲ ﺩﻳﻨﻲ ﻭﺩﻳﻦ ﻛﻞ ﻣﺪﻳﻮﻥ ) ﺑﻌﺪﺩ ﺧﺎﺹ ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ .
ﺱ :30 ﻫﻞ ﻭﺭﺩﺕ ﺻﻼﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻘﺮﺽ؟
ﺝ : ﺻﻼﺓ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺮﻭﺓ ﺍﻟﻮﺛﻘﻰ ﻭﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﻗﺪ ﺟﺮﺑﺘﻬﺎ ﺑﻨﻔﺴﻲ .
ﺱ :31 ﺇﻧﻜﻢ ﺗﺮﺷﺪﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺫﻛﺮ ( ﻳﺎ ﺣﻲ ﻳﺎ ﻗﻴﻮﻡ ) ﻓﻬﻞ ﻟﻮ ﺃﺗﻰ ﺑﻪ ﻗﻠﺒﺎً ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺛﺮﻩ ﺃﻋﻈﻢ؟
ﺝ : ﻧﻌﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻘﻠﺒﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺃﺛﺮﻩ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻳﻀﺎً .
ﺱ :32 ﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﺳﻌﻴﺪ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻳﻌﻄﻲ ﺫﻛﺮ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ، ﻓﻤﺜﻼً ﻟﻠﺮﺯﻕ ﻳﺎ ﺭﺯﺍﻕ ... ﺍﻟﺦ، ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺴﺒﻪ ﻭﻳﻌﻄﻴﻪ؟
ﺝ : ﺑﻌﺪﺩ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﻭﺍﺳﻢ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻭﺍﺳﻢ ﺃﻣﻪ، ﺃﻭ ﺑﻌﺪﺩ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻷﺑﺠﺪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﺄﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﺍﺳﻤﻪ ﻭﺍﺳﻢ ﺃﻣﻪ ﻭﻳﻜﺮﺭ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺑﻘﺪﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ .
ﺱ :33 ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﻊ ﺃﻣﻪ ﻭﻻ ﻳﺠﻤﻊ ﻣﻌﻪ ﺍﺳﻢ ﺍﻷﺏ ؟
ﺝ : ﻷﻥ ﺍﻷﻡ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺬﻟﺘﻪ ﺃﻛﺒﺮ .
ﺱ :34 ﻣﺘﻰ ﻳﻘﺮﺃ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﺠﻮﺷﻦ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ؟
ﺝ : ﻳُﻘﺮﺃ ﻟﺪﻓﻊ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻭﺍﻟﺨﺼﻢ .
ﺱ :35 ﻓﻲ ﺃﻱ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﺑﺮﺃﻳﻜﻢ؟
ﺝ : ﻓﻲ ( ﺣﻲ ) ﻭ ( ﻗﻴﻮﻡ ) .
ﺱ :36 ﻛُﺘﺐ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻛﺘﺐ ﻣﺘﺮﺟﻤﺔ ﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﺀ ﺍﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻀﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻬﻞ ﻫﺬﺍ ﺻﺤﻴﺢ؟
ﺝ : ﻧﻌﻢ .
ﺱ :37 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﺪﻓﻊ ﺍﻟﺨﻮﺍﻃﺮ؟
ﺝ : ﺫﻛﺮ ( ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ) .