منتديات بوابة الفيحاء

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام

الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بوابة الفيحاء

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام

الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

ادارة المنتدى

منتديات بوابة الفيحاء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عراقية عامة سياسية و إسلامية منتديات أدبية و تعليمية عالمية و نرحب بكل من يود الأنضمام الينا. أهلاً بكم في منتدياتكم

زوارنا الكرام :- المنتــدى منتــداكم فساهمـــوا معنــــا للنهـــوض بــه :::::::::::: أهلا ًبكم في منتديات بوابة الفيحاء:::. المتنوعة يسرنا زيارتكم للمنتدى والتعرف على آخر ما أنجزناه من دروس متنوعة لأهم البرامج نحن ً نبحث دائما ً عن كل ما هو مميز وجديد وكل ما يرضي زوارنا الكرام أتمنى أن تتكرر زيارتكم لنا ::::::::: أدارة المنتدى ِ

    ﻣﻦ ﻣﺠﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻜﺸﻤﻴﺮﻱ قدس ﺃﺟﻮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴﺔ

    امير محمد
    امير محمد
    نائب المدير
    نائب المدير


    الجنــــــس : ذكر
    نقــــاط : 5658
    العمــــــر : 44
    تاريخ الميلاد : 01/01/1980
    عدد المساهمات : 358
    الـدولــــة : العراق
    تاريخ التسجيل : 25/07/2010

    ﻣﻦ ﻣﺠﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻜﺸﻤﻴﺮﻱ قدس  ﺃﺟﻮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴﺔ Empty ﻣﻦ ﻣﺠﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻜﺸﻤﻴﺮﻱ قدس ﺃﺟﻮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴﺔ

    مُساهمة من طرف امير محمد الخميس أبريل 29, 2021 3:45 pm

    ﻣﻦ ﻣﺠﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻜﺸﻤﻴﺮﻱ قدس
    ﺃﺟﻮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴﺔ
    ﺍﻷﺩﻋﻴﺔ ﻭﺍﻷﺫﻛﺎﺭ :
    ﺱ :1 ﻣﺎﻫﻲ ﺍﻷﺩﻋﻴﺔ ﻭﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺘﻔﻌﺘﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎ؟
    ﺝ : ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﻭﺍﻷﺩﻋﻴﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩﺗﻨﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﺀ ﻳﺴﺘﺸﻴﺮ، ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ( ﻳﺎ ﺣﻲ ﻳﺎ ﻗﻴﻮﻡ ) .
    ﺱ :2 ﻣﺎ ﻫﻲ ﺁﺛﺎﺭ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻴﻮﻧﺴﻴﺔ؟
    ﺝ : ﺍﻹﺩﻣﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻴﻮﻧﺴﻴﺔ ﻳﺜﻤﺮ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺎﻷﺭﻭﺍﺡ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﺒﺮﺯﺧﻴﺔ .
    ﻣﻦ ﻣﺠﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻜﺸﻤﻴﺮﻱ قدس  ﺃﺟﻮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴﺔ FACE_WITH_COLON_THREE
    ﻫﻞ ﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﺧﺘﻢ ﻣﻌﻴﻦ؟


    ﺝ : ﻗﺮﺍﺀﺗﻬﺎ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎً ﺟﻴﺪ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ، ﻭﻟﻜﻦ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﺛﻘﻴﻠﺔ ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻋﺼﺎ ﺍﻟﺘﺄﺩﻳﺐ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ .
    ﺱ :4 ﻛﻢ ﻫﻮ ﻋﺪﺩ ﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻟﻠﻤﺒﺘﺪﺋﻴﻦ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ؟
    ﺝ : ﺃﻟﻒ ﻭﻭﺍﺣﺪ .
    ﺱ :5 ﻣﺘﻰ ﺗﻈﻬﺮ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ؟
    ﺝ : ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻤﻀﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺳﻨﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺃﺛﺮﻫﺎ .
    ﺱ :6 ﻫﻞ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﻟﻔﻆ ﺃﻡ ﺣﺎﻝً؟
    ﺝ : ﺇﻥ ﻟﻼﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺣﺎﻝ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻭﻳﺆﺛﺮ .
    ﺱ :7 ﻫﻞ ﻟﻸﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ ﻋﺪﺩ ﻣﻌﻴﻦ؟
    ﺝ : ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻋﺪﺩ ﻣﻌﻴﻦ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﺗﺆﺗﻰ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺰﻣﺎﻧﻴﺔ .
    ﺱ :8 ﻟﻮ ﺗﻔﻀﻠﺘﻢ ﺑﺄﻧﻤﻮﺫﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻼﺳﺘﻔﺎﺩﺓ؟
    ﺝ : ﻣﺜﻞ ﺫﻛﺮ ( ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻲ ) ﻓﻬﻮ ﺣﺴﻦ ﻟﺘﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﻟﻤﺪﺓ ﻧﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺧﺎﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ .
    ﺱ :9 ﻫﻞ ﺗﺬﻫﺐ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﺑﻌﺪ ﺇﺗﻤﺎﻡ ﻭﻗﺘﻬﺎ، ﻣﺜﻼً ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ؟
    ﺝ : ﺗﺬﻫﺐ ﺑﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻲ، ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺑﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻩ .
    ﺱ :10 ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻷﺩﻋﻴﺔ ﺍﻟﻨﺎﻓﻌﺔ ﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ؟
    ﺝ : ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻭﻟﻪ : ( ﻳﺎﻣﻦ ﺍﺣﺘﺠﺐ ﺑﺸﻌﺎﻉ ﻧﻮﺭﻩ ﻋﻦ ﻧﻮﺍﻇﺮ ﺧﻠﻘﻪ ) ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﻬﺞ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ .
    ﺱ :11 ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ﻷﺳﺘﺎﺫﻩ : ﺇﻧﻲ ﺑﺎﻷﺫﻛﺎﺭ ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﺃﺭﻯ ﺁﺛﺎﺭﻫﻤﺎ، ﻓﻤﺎ ﻋﻠﺔ ﺫﻟﻚ؟
    ﺝ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻷﺣﺪ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺠﺎﻟﺴﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺒﻪ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﺔ : ﺃﻧﻪ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﻭﻻ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﻓﺘﺮ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻭﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻛﻢ ﻛﺎﻥ ﻭﺿﻌﻪ ﺭﺩﻳﺌﺎًً .
    ﺱ :12 ﻳﻘﻊ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺩﻓﺘﺮ ﺃﺫﻛﺎﺭ ﺑﻌﺾ ﻛﺒﺎﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺗﻬﻢ ﺑﻴﺪ ﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻓﻬﻞ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﻣﻨﻬﺎ؟
    ﺝ : ﻛﻼ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﺟﻮﺍﺯﻩ .
    ﺱ :13 ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﻣﺎﺽ ﺣﺴﻦ ﻭﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺍﻵﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﺻﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻓﻤﺎﺫﺍ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ؟
    ﺝ : ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻴﻮﻧﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺰﻡ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﻟﻠﺼﻔﺎﺕ ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻣﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ .
    ﺱ :14 ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻟﻜﻢ ﺇﺟﺎﺯﺓ ﺍﻷﻭﺭﺍﺩ ﻭﺍﻷﺫﻛﺎﺭ؟
    ﺝ : ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺮﺗﻀﻰ ﺍﻟﻄﺎﻟﻘﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻲ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻷﺭﺍﻛﻲ ﻭﻣﺴﺘﻮﺭ ﺍﻟﺸﻴﺮﺍﺯﻱ ﻭﺍﻟﺴﻴﺪ ﺃﻓﻀﻞ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ .
    ﺱ :15 ﻫﻞ ﺗﻨﻔﻊ ﺍﻷﻭﺭﺍﺩ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺠﺎﻭﺯﺕ ﺃﻋﻤﺎﺭﻫﻢ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎً؟
    ﺝ : ﻧﻌﻢ، ﻓﺎﻟﻄﺮﻳﻖ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ، ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻴﻮﻧﺴﻴﺔ ﻧﺎﻓﻊ ﻟﻔﺘﺢ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺍﻟﺘﻬﻴﺆ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ .
    ﺱ :16 ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻫﻞ ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺃﻳﻀﺎً؟ً
    ﺝ : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻨﻮﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﺑﻨﺤﻮ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻭﺍﻟﻤﻠﺰﻭﻡ ﻭﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻧﻮﺭﻩ ﺃﻛﺒﺮ ﻛﺎﻧﺖ ﺁﺛﺎﺭﻩ ﺃﻛﺜﺮ .
    ﺱ :17 ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺬﻛﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻳﺸﺎﻫﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﻌﺰﺍﺀ ﻭﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻓﻌﻠﻰ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺪﻝ ﻫﺬﺍ؟
    ﺝ : ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﺏ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻁ ﻣﻌﻬﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ .
    ﺱ :18 ﻳﻮﺍﻇﺐ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﺭﺍﺩ ﻭﺃﺫﻛﺎﺭ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﻻ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻧﺘﻴﺠﺔ، ﻓﻤﺎ ﻋﻠﺔ ﺫﻟﻚ؟
    ﺝ : ﺭﺑﻤﺎ ﺗﺘﻌﺎﺭﺽ ﺍﻷﻭﺭﺍﺩ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺆﺗﻰ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﻭﺃﻫﺪﺍﻑ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ( ﻛﺎﻷﺩﻭﻳﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺎﻃﺎﻫﺎ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻟﻌﻼﺝ ﺃﻣﺮﺍﺽ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ) .
    ﺱ :19 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺳﺒﺐ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﺑﺄﻋﺪﺍﺩ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ؟
    ﺝ : ﺇﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻣﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺑﺄﻱ ﻋﺪﺩ ﻳﺮﺍﻩ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎً ﻟﻠﺴﺎﻟﻚ ﻭﻣﻼﺋﻤﺎً ﻟﺤﺎﻟﻪ .
    ﺱ :20 ﻫﻞ ﻟﻠﺘﺮﻭﻙ - ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﺰﻟﺔ - ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﻋﺪﻡ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﻟﺤﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ - ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﺍﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﺎﻧﻴﺔ؟
    ﺝ : ﺍﻟﺘﺮﻭﻙ ﺩﺧﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﻛﻤﺎﻝ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ .
    ﺱ :21 ﻫﻞ ﺫﻛﺮ ( ﺍﻟﻠﻪ ) ﺃﻋﻠﻰ ﺃﻡ ﺫﻛﺮ ( ﻫﻮ ) ؟
    ﺝ : ﺫﻛﺮ ( ﻫﻮ ) ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ، ﻭﺃﻣﺎ ﺫﻛﺮ ( ﺍﻟﻠﻪ ) ﻓﻬﻮ ﺍﺳﻢ ﺫﺍﺗﻲ ﻭﺟﺎﻣﻊ ﻟﻠﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻴﺔ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﻬﻮ ﺃﻋﻠﻰ .
    ﺱ :22 ﻟﻘﺪ ﻛﺘﺐ ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻣﻬﺞ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ ﻋﺪﺓ ﺻﻔﺤﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ، ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺭﺃﻳﻜﻢ ﺍﻷﻫﻢ ﻣﻨﻬﺎ؟
    ﺝ : } ﺑِﺴْﻢِ ﺍﻟﻠّﻪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢِ { ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ .
    ﺱ :23 ﻫﻞ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﺎﻷﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺃﻡ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ؟
    ﺝ : ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺮﺗﻀﻰ ﺍﻟﻄﺎﻟﻘﺎﻧﻲ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻘﻠﺒﻲ ﻟﻤﺪﺓ ﻧﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﺆﺗﻰ ﺑﻬﺎ ﺳﺎﻋﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ، ﻣﺜﻞ ﺫﻛﺮ ( ﺍﻟﻠﻪ ) ﻓﺈﻧﻪ ﻧﺎﻓﻊ ﻓﻲ ﺗﻜﺮﺍﻩ ﺑﻼ ﻋﺪﺩ ﻣﻌﻴﻦ .
    ﺱ :24 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ ﻟﻠﻌﺎﻓﻴﺔ؟
    ﺝ : ( ﻻﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻭﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ ) ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﺎﺋﺔ ﻣﺮﺓ، ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺃﻥ ﻳُﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﺃﻳﺴﺮﻫﺎ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻟﻐﻢ .
    ﺱ :25 ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﻜﺎﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺤﻴﻮﻥ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺠﻒ ؟
    ﺝ : ﻓﻲ ﺣﺮﻡ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ .
    ﺱ :26 ﻣﺎﺫﺍ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻘﺮﺅﻥ ﻓﻲ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﺎﻣﺔ؟
    ﺝ : ﺃﻟﻒ ﻣﺮﺓ ﺳﻮﺭﺓ ( ﺇﻧﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ) .
    ﺱ :27 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻓﻲ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺤﺎﺕ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺗﻨﻮﻳﺮ ﺍﻟﻘﻠﺐ؟
    ﺝ : ﺛﻼﺛﻮﻥ ﻣﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﺻﻼﺓ .
    ﺱ :28 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻭﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﻲ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ( ﺇﻧﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ) ؟
    ﺝ : ﻣﺎﺋﺔ ﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻣﺎﺋﺔ ﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ .
    ﺱ :29 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﺩﻋﺎﺀ ﻳﻘﺮﺃ ﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﻘﺮﺽ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ؟
    ﺝ : ﺩﻋﺎﺀ ( ﻳﺎ ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﺰﺍﺋﻨﻚ ﺍﻟﻤﻜﻨﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﻭﺍﻟﻨﻮﻥ، ﺃﻗﻀﻲ ﺩﻳﻨﻲ ﻭﺩﻳﻦ ﻛﻞ ﻣﺪﻳﻮﻥ ) ﺑﻌﺪﺩ ﺧﺎﺹ ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ .
    ﺱ :30 ﻫﻞ ﻭﺭﺩﺕ ﺻﻼﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻘﺮﺽ؟
    ﺝ : ﺻﻼﺓ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺮﻭﺓ ﺍﻟﻮﺛﻘﻰ ﻭﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﻗﺪ ﺟﺮﺑﺘﻬﺎ ﺑﻨﻔﺴﻲ .
    ﺱ :31 ﺇﻧﻜﻢ ﺗﺮﺷﺪﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺫﻛﺮ ( ﻳﺎ ﺣﻲ ﻳﺎ ﻗﻴﻮﻡ ) ﻓﻬﻞ ﻟﻮ ﺃﺗﻰ ﺑﻪ ﻗﻠﺒﺎً ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺛﺮﻩ ﺃﻋﻈﻢ؟
    ﺝ : ﻧﻌﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻘﻠﺒﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺃﺛﺮﻩ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻳﻀﺎً .
    ﺱ :32 ﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﺳﻌﻴﺪ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻳﻌﻄﻲ ﺫﻛﺮ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ، ﻓﻤﺜﻼً ﻟﻠﺮﺯﻕ ﻳﺎ ﺭﺯﺍﻕ ... ﺍﻟﺦ، ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺴﺒﻪ ﻭﻳﻌﻄﻴﻪ؟
    ﺝ : ﺑﻌﺪﺩ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﻭﺍﺳﻢ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻭﺍﺳﻢ ﺃﻣﻪ، ﺃﻭ ﺑﻌﺪﺩ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻷﺑﺠﺪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﺄﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﺍﺳﻤﻪ ﻭﺍﺳﻢ ﺃﻣﻪ ﻭﻳﻜﺮﺭ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺑﻘﺪﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ .
    ﺱ :33 ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﻊ ﺃﻣﻪ ﻭﻻ ﻳﺠﻤﻊ ﻣﻌﻪ ﺍﺳﻢ ﺍﻷﺏ ؟
    ﺝ : ﻷﻥ ﺍﻷﻡ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺬﻟﺘﻪ ﺃﻛﺒﺮ .
    ﺱ :34 ﻣﺘﻰ ﻳﻘﺮﺃ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﺠﻮﺷﻦ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ؟
    ﺝ : ﻳُﻘﺮﺃ ﻟﺪﻓﻊ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻭﺍﻟﺨﺼﻢ .
    ﺱ :35 ﻓﻲ ﺃﻱ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﺑﺮﺃﻳﻜﻢ؟
    ﺝ : ﻓﻲ ( ﺣﻲ ) ﻭ ( ﻗﻴﻮﻡ ) .
    ﺱ :36 ﻛُﺘﺐ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻛﺘﺐ ﻣﺘﺮﺟﻤﺔ ﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﺀ ﺍﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻀﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻬﻞ ﻫﺬﺍ ﺻﺤﻴﺢ؟
    ﺝ : ﻧﻌﻢ .
    ﺱ :37 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﺪﻓﻊ ﺍﻟﺨﻮﺍﻃﺮ؟
    ﺝ : ﺫﻛﺮ ( ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 10:04 am