أمــثال لبنانيــــة
ألف دعوة ما مزّقت قميص، وألف زلغوطة ما جوّزت عريس: / أن ألف دعوة لتمزيق أي قميص لا تستجاب وألف زغرودة لا تحول رجل إلى متزوج.
ألف كلمة جبان ولا كلمة الله يرحمو: / من الأفضل أن يقول الناس عني أنني جبان ألف مرة ولا يترحموا على موتي و لو لمرة واحدة.
إذا كنتِ وحشه كوني نغشه:/ إذا كنتِ بشعة، حاولي أن تكوني مهضومة ليتقبلك الآخرين.
إللي بيعوز الكلب بيقول له صبحَك بالخير يا سيدنا: / أن الشخص الذي يحتاج شخصا آخر يبجله ويدعوه سيدا حتى لو كان كلب.
إللي بيكبّر فشختو بيوقع:/ أن الذي يوسع من مسيره أكثر من قدرته يفشل.
إن ضبطت المَي بالغربال بتأمِّن المرا للرجّال:/ إن المرأة تؤمن للرجل في حالة واحدة: إن مسكت الماء بالغربال.
إن كان الكنافة بيدْخلاّ توم، الموراني بيحب الروم:/ لن يحب الماروني شخص أرثوذكسي الا حين يستطيب الناس أكل الحلاوة مع الثوم.
ابن الحكومة إذا صادقته أكلك، واذا عاديته هلكك: / مهما فعلت مع رجل الدولة تخسر. فان صادقته تملكك وإن عاديته يخرب بيتك.
ابن الداية ما عليه مخبّاية: / إن ابن المولدة يعرف كل الأسرار.
اركب الديك وشوف لوين بيوَدِّيك:/ إن ركوب الديك لا يؤدي إلى أي مكان.
الأكل ما إلك، بطنك ما إلك؟: / يقال للذي يتخم نفسه بالطعام.
الإيد اللي ما فيك تعضها، بوسها وادعي عليها بالكسر: / اليد التي لا تستطيع أن تحطمها، قبله ثم أدعوا للله أن يكسرها.
البيت بيت أبونا والناس بيخانقونا: / أن المنزل ملك الوالد بينما الناس تقوم بمشاركتناا فيه.
الجرس بيدعي الناس للكنيسة وبيبقى برّا: / إن الجرس يبقى خارجا مع أنه يدعوا الناس للدخول إلى الكنيسة.
الجمل لو بيشوف حردبتو بيوقع وبيفكّ رقبتو:/ لو أن الجمل يلاحظ أن رقبته طويلة، لوقع عليها وكسرها.
الشرب بالجوع متل الضربة ع الكوع: / أن شرب الماء مع الجوع يؤلم مثل ألم ضربة الكوع.
العريس اخذ العروس، والمعازيم رجعوا متل التيوس: / عند نهاية العرس، يأخذ العريس عروسه، أما المعازيم فيعودون إلى بيوتهم مثل عودة الماعز من الحقل.
الفزع بيطيِّر الوجع: / أن الخوف يتغلب على الألم.
اللي بيأخذ من غير ملتو بيموت بعلتو: / أن من يتزوج من غير قبيلته يموت بعلته.
المَيّ والنار ولا حماتي في الدار: / أفضل الماء والنار على أن تعيش حماتي معي.
بيلهي الحمار عن عليقه:/ ان هذا الشخص ممتع لدرجة أنه يلهي الحمار عن تناول طعامه.
بينشرب مع المَي العكرة:/ لطعمه الذيذ، تستطيع أن تأخذه حتى مع المياه الملوثة.
بيّو بصل وأمّو توم، ومن وين بدها تجي الريحة الطيبة؟:/ من أين يأتي بالرائحة الحلوة إن كان والده البصل وأمه الثوم.
تزوّجنا وجبنا غريبة، زِوان بلادك ولا القمح الصليبي:/ أسواء نساء البلد أفضل من نساء أجنبيات.
توب العياري ما بيدفّي وإن دفّى ما بيدوم: / إن ااثوب الذي تستعيره لا يعطي الدفأ، وإن دفأك، فإنه لا يدوم.
توبة العاصي بعد شهر، وتوبة المقامر بعد دهر: / يستجاب لتوبة العاصي خلال شهر، أما توبة المقامر فتأخذ دهرا.
تيس المدينة بألف تيس:/ إن تيس الذي يعيش في المدينة أفضل من ألف تيس آخر.
جحش الضيعة بذاتو / أفهم مني بعقلاتو.. وأجحش من جحش الضيعة / يلّي بيديِّن مصرياتو:/ إن الغبي هو الذي يدين شخصا آخر.
جهل الختيار ما لو دبّار: / لا يمكن إيجاد دواء لتخريف كبار السن.
حدا بيجيب الدب على كرمه؟: /من هو الغبي الذي يحضر دبا إلى كرمته؟
حسبنا الباشا باشا، تاري الباشا زلمه:/ ظننا أن الباشا هو رجل مهيب فاكتشفنا أنه شخص عادي.
راح جحا ت يصلّي، شاف باب الجامع مسكّر: / ذهب جحا ليصلي، وجد باب المسجد مغلقا.
سِدّو من فوق بيحكي من تحت: / لا يمكنك إبقاف الشخص عن الكلام.
شو أحلى من العسل؟ الخل ببلاش: / سؤال: ما هو الشيء الأطيب مذاقا من العسل؟ الجواب: الخل المجاني.
صهر بيسند الضهر وصهر بيجيب المجرفة للقبر : / هناك نوعين من المصاهرة، واحدة مفيدة وأخرى مجلبة للمصائب.
عزيمة الحمار للعرس، يا للحطب يا لزقّ المَي: إن منفعة الحمار لثلاث أشياء: / العرس، حمل الحطب أو نقل ال[ماء|مياه].
قالوا للجوعان: اتنين واتنين، قال: أربعة ارغفة: / سؤل شخص جائع ما هو جمع اثنين مع اثنين كان رده أربعة أرغفة خبز.
.
مش عارف من العشق إلا كلمة وحشتونا: / تقال عن الشخص الذي لا يهتم بالأخرين، وحين يراهم يقول أنهم كانوا في البال.
ألف دعوة ما مزّقت قميص، وألف زلغوطة ما جوّزت عريس: / أن ألف دعوة لتمزيق أي قميص لا تستجاب وألف زغرودة لا تحول رجل إلى متزوج.
ألف كلمة جبان ولا كلمة الله يرحمو: / من الأفضل أن يقول الناس عني أنني جبان ألف مرة ولا يترحموا على موتي و لو لمرة واحدة.
إذا كنتِ وحشه كوني نغشه:/ إذا كنتِ بشعة، حاولي أن تكوني مهضومة ليتقبلك الآخرين.
إللي بيعوز الكلب بيقول له صبحَك بالخير يا سيدنا: / أن الشخص الذي يحتاج شخصا آخر يبجله ويدعوه سيدا حتى لو كان كلب.
إللي بيكبّر فشختو بيوقع:/ أن الذي يوسع من مسيره أكثر من قدرته يفشل.
إن ضبطت المَي بالغربال بتأمِّن المرا للرجّال:/ إن المرأة تؤمن للرجل في حالة واحدة: إن مسكت الماء بالغربال.
إن كان الكنافة بيدْخلاّ توم، الموراني بيحب الروم:/ لن يحب الماروني شخص أرثوذكسي الا حين يستطيب الناس أكل الحلاوة مع الثوم.
ابن الحكومة إذا صادقته أكلك، واذا عاديته هلكك: / مهما فعلت مع رجل الدولة تخسر. فان صادقته تملكك وإن عاديته يخرب بيتك.
ابن الداية ما عليه مخبّاية: / إن ابن المولدة يعرف كل الأسرار.
اركب الديك وشوف لوين بيوَدِّيك:/ إن ركوب الديك لا يؤدي إلى أي مكان.
الأكل ما إلك، بطنك ما إلك؟: / يقال للذي يتخم نفسه بالطعام.
الإيد اللي ما فيك تعضها، بوسها وادعي عليها بالكسر: / اليد التي لا تستطيع أن تحطمها، قبله ثم أدعوا للله أن يكسرها.
البيت بيت أبونا والناس بيخانقونا: / أن المنزل ملك الوالد بينما الناس تقوم بمشاركتناا فيه.
الجرس بيدعي الناس للكنيسة وبيبقى برّا: / إن الجرس يبقى خارجا مع أنه يدعوا الناس للدخول إلى الكنيسة.
الجمل لو بيشوف حردبتو بيوقع وبيفكّ رقبتو:/ لو أن الجمل يلاحظ أن رقبته طويلة، لوقع عليها وكسرها.
الشرب بالجوع متل الضربة ع الكوع: / أن شرب الماء مع الجوع يؤلم مثل ألم ضربة الكوع.
العريس اخذ العروس، والمعازيم رجعوا متل التيوس: / عند نهاية العرس، يأخذ العريس عروسه، أما المعازيم فيعودون إلى بيوتهم مثل عودة الماعز من الحقل.
الفزع بيطيِّر الوجع: / أن الخوف يتغلب على الألم.
اللي بيأخذ من غير ملتو بيموت بعلتو: / أن من يتزوج من غير قبيلته يموت بعلته.
المَيّ والنار ولا حماتي في الدار: / أفضل الماء والنار على أن تعيش حماتي معي.
بيلهي الحمار عن عليقه:/ ان هذا الشخص ممتع لدرجة أنه يلهي الحمار عن تناول طعامه.
بينشرب مع المَي العكرة:/ لطعمه الذيذ، تستطيع أن تأخذه حتى مع المياه الملوثة.
بيّو بصل وأمّو توم، ومن وين بدها تجي الريحة الطيبة؟:/ من أين يأتي بالرائحة الحلوة إن كان والده البصل وأمه الثوم.
تزوّجنا وجبنا غريبة، زِوان بلادك ولا القمح الصليبي:/ أسواء نساء البلد أفضل من نساء أجنبيات.
توب العياري ما بيدفّي وإن دفّى ما بيدوم: / إن ااثوب الذي تستعيره لا يعطي الدفأ، وإن دفأك، فإنه لا يدوم.
توبة العاصي بعد شهر، وتوبة المقامر بعد دهر: / يستجاب لتوبة العاصي خلال شهر، أما توبة المقامر فتأخذ دهرا.
تيس المدينة بألف تيس:/ إن تيس الذي يعيش في المدينة أفضل من ألف تيس آخر.
جحش الضيعة بذاتو / أفهم مني بعقلاتو.. وأجحش من جحش الضيعة / يلّي بيديِّن مصرياتو:/ إن الغبي هو الذي يدين شخصا آخر.
جهل الختيار ما لو دبّار: / لا يمكن إيجاد دواء لتخريف كبار السن.
حدا بيجيب الدب على كرمه؟: /من هو الغبي الذي يحضر دبا إلى كرمته؟
حسبنا الباشا باشا، تاري الباشا زلمه:/ ظننا أن الباشا هو رجل مهيب فاكتشفنا أنه شخص عادي.
راح جحا ت يصلّي، شاف باب الجامع مسكّر: / ذهب جحا ليصلي، وجد باب المسجد مغلقا.
سِدّو من فوق بيحكي من تحت: / لا يمكنك إبقاف الشخص عن الكلام.
شو أحلى من العسل؟ الخل ببلاش: / سؤال: ما هو الشيء الأطيب مذاقا من العسل؟ الجواب: الخل المجاني.
صهر بيسند الضهر وصهر بيجيب المجرفة للقبر : / هناك نوعين من المصاهرة، واحدة مفيدة وأخرى مجلبة للمصائب.
عزيمة الحمار للعرس، يا للحطب يا لزقّ المَي: إن منفعة الحمار لثلاث أشياء: / العرس، حمل الحطب أو نقل ال[ماء|مياه].
قالوا للجوعان: اتنين واتنين، قال: أربعة ارغفة: / سؤل شخص جائع ما هو جمع اثنين مع اثنين كان رده أربعة أرغفة خبز.
.
مش عارف من العشق إلا كلمة وحشتونا: / تقال عن الشخص الذي لا يهتم بالأخرين، وحين يراهم يقول أنهم كانوا في البال.