<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
لا بد أن يقرا المسلم القران الكريم ولا بد له ايضا ان تكون قراءته متدبرة واعية ، وبما أن أساس التدبر أن يفهم الإنسان اولا ما يقرا لذا فالمطلوب ان نتعرف على معاني كلمات القران الكريم دلالاته اللغوية على الأقل ومن هنا سوف اكتب لكم ان شاء سلسلة من المواضيع اشرح فيها بعض المفردات التي قد تغيب معانيها عن أذهانكم
1ـ (الله الصمد) الصمد : السيد الذي تصمد إليه الحوائج اي يقصد في الحوائج .
2ـ (في جيدها حبل من مسد) مسد : وهو الليف
3ـ (إنا أعطيناك الكوثر ) الكوثر : وهو الخير الكثير ، وهو قابل للانطباق على أكثر من مصداق ، فالسيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) هي مصداق للكوثر لأنه عن طريقها كانت الذرية الكثيرة لرسول الله (صلى الله عليه واله) ، ونهر الجنة مصداق آخر إلا إن التفسير الأول هو الأقرب والأكثر انسجاما مع جو الآية باعتبار إنها نزلت في العاص بن وائل لما عيّر رسول الله (صلى الله عليه واله) بأنه ابتر لا عقب له ، فجاءت الآية تسلي النبي بان له الخير الكثير وليس ابتر لا عقب له .
4ـ (إن شائك هو الأبتر) شانئك : يعني مبغضك وهو العاص والد عمرو بن
العاص .
5ـ (وأرسل عليهم طيرا أبابيل) الأبابيل : أي الجماعات المتفرقة .
6ـ (ترميهم بحجارة من سجيل) السجيل : حجارة من طين طبخت بنار جهنم.
7ـ (فجعلهم كعصف مأكول) العصف : الزرع .
8ـ (التي تطلع على الأفئدة ) الأفئدة : هي القلوب مفردها فؤاد .
9ـ (إنها عليهم مؤصدة) مؤصدة : أي مغلقة
وللحديث بقية ان شاء المولى تعالى </BLOCKQUOTE>[/size]</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
[size=21]بسم الله الرحمن الرحيم
لا بد أن يقرا المسلم القران الكريم ولا بد له ايضا ان تكون قراءته متدبرة واعية ، وبما أن أساس التدبر أن يفهم الإنسان اولا ما يقرا لذا فالمطلوب ان نتعرف على معاني كلمات القران الكريم دلالاته اللغوية على الأقل ومن هنا سوف اكتب لكم ان شاء سلسلة من المواضيع اشرح فيها بعض المفردات التي قد تغيب معانيها عن أذهانكم
راجيا رحمة ربي بدعواتكم
والان نبدا من اخر المصحف الشريف
والان نبدا من اخر المصحف الشريف
1ـ (الله الصمد) الصمد : السيد الذي تصمد إليه الحوائج اي يقصد في الحوائج .
2ـ (في جيدها حبل من مسد) مسد : وهو الليف
3ـ (إنا أعطيناك الكوثر ) الكوثر : وهو الخير الكثير ، وهو قابل للانطباق على أكثر من مصداق ، فالسيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) هي مصداق للكوثر لأنه عن طريقها كانت الذرية الكثيرة لرسول الله (صلى الله عليه واله) ، ونهر الجنة مصداق آخر إلا إن التفسير الأول هو الأقرب والأكثر انسجاما مع جو الآية باعتبار إنها نزلت في العاص بن وائل لما عيّر رسول الله (صلى الله عليه واله) بأنه ابتر لا عقب له ، فجاءت الآية تسلي النبي بان له الخير الكثير وليس ابتر لا عقب له .
4ـ (إن شائك هو الأبتر) شانئك : يعني مبغضك وهو العاص والد عمرو بن
العاص .
5ـ (وأرسل عليهم طيرا أبابيل) الأبابيل : أي الجماعات المتفرقة .
6ـ (ترميهم بحجارة من سجيل) السجيل : حجارة من طين طبخت بنار جهنم.
7ـ (فجعلهم كعصف مأكول) العصف : الزرع .
8ـ (التي تطلع على الأفئدة ) الأفئدة : هي القلوب مفردها فؤاد .
9ـ (إنها عليهم مؤصدة) مؤصدة : أي مغلقة
وللحديث بقية ان شاء المولى تعالى </BLOCKQUOTE>[/size]